موقع إدارة السيدة زينب التعليمية




السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

موقع تعليمي


    مراجعة نصف التيرم الصف الثالث الإعدادى 2012/2013

    شاطر
    avatar
    مهدى محمود سعيد

    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 08/11/2012
    العمر : 49
    الموقع : معلم أول اللغة العربية مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

    مراجعة نصف التيرم الصف الثالث الإعدادى 2012/2013

    مُساهمة من طرف مهدى محمود سعيد في السبت نوفمبر 10, 2012 12:46 pm

    مراجعات عامة
    علي منهج الصف الثالث الإعدادي 2012 / 2013م

    الســـــــــــــــــؤال الأول
    من موضــــــــوع : " فـــن التـواصــــــل" أقرأ ثم أجب:

    "اعلموا أيها التلاميذ ، أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم وهو المياه المغلية لكن كل منها تفاعل معها على نحو مختلف ؛فالجزرة التي تبدو صلة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلي إلى قلب قاس وصلب ، أما البن فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ،ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : الآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب"

    أ : تخير الإجابة الصحيحة:
    - معنى ( الخصم ) : ( العدو - الخطر - المأزق - الأزمة )0
    " -تفاعل" تعنى في العبارة : ( اختلط - تعامل - امتزج – تأثر)
    - عبارة فالجزرة التي تبدو... ( بما قبلها : ( تعليل - تفصيل وتوضيح - نتيجة - تكامل )0
    - مضاد "قاس" في العبارة : ( رحيم - ضعيف- خائف - ساكن )0
    ب) هات من العبارة كلمتين متضادتين وكلمتين مترادفتين وكلمة مضادها متشابه
    ج) كيف يمكنك التعامل مع الصعاب ؟
    د) أي الأنواع الثالثة تحب أن تكون ؟
    و) (البن فقد غير الماء - البن غير الماء ) اى التعبيرين أدق ولماذا
    ز) أعرب ما تحته خط

    السؤال الثاني:
    :من نــص :" عبــــــــــــاد الرحمــــن" أقرأ ثم أجب:

    قال تعالى :" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ،وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ،والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما "
    أ) حدد معنى "اصرف" في الجمل الآتية:
    1- صرف المال -2 صرف الكلام 3- صرف الأجير من العمل 4- صرف العذاب
    ب) حدد من الآيات ما يتفق مع هذه الصفات :
    1- التواضع 2 - الحلم 3- الخشية والمراقبة
    ج) (إنها ساءت مستقرا - إنها ساءت مستقرا ومقاما ) لماذا كان التعبير الثاني أجمل
    د) علل نصب هذه الكلمات: "هونا- سلاما - سجدا – مستقرا "
    هـ) اكتب مما تحفظ ما يدل على : " جزاء من يفعل ذنب الزنا وقتل النفس ..."

    السؤال الثالث :
    من موضــــــــــــــــــوع: " قصة أثر" أقرأ ثم أجب:

    "تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ،وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص ،وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء السنوات التي قضوها في مصر هروبا من الرومان ".

    أ) تخير الإجابة الصحيحة:
    1- كلمة ( تقع ) في العبارة تعنى : ( سقطت- تحتل - توجد - بنيت ).
    2- " تذهب بعض الروايات " المراد : ( تزعم - تؤكد - تثبت - تروى ).
    3- مفرد (أنقاض) : ( نِقض- نَقض - نقيضه - نقيض ).
    ب) ما دلالة:
    - بناء مسجد عمرو بن العاص على مقربة من الكنيسة المعلقة 0
    - تجديد الكنيسة في عهد خلفاء المسلمين 0
    ج) ما أهمية الكنيسة قديما وحديثا د) أعرب ما تحته خط
    هـ) استخرج : نعتا جملة وبين الرابط

    السؤال الرابع : قواعـــــــــــــــــــــــــد :

    " أيها الشاب،يا رافعا راية وطننا عاليا ، أنت على موعد مع النجاح ، فلا تتوان ، فمن تسم روحه ترتق مكانته ،فكن دائما ذا قلب يصنع المعجزات " .
    أ) أعرب ما تحته خط
    ب) استخرج من العبارة : - منادى وبين نوعه - جملة وقعت نعتا

    السؤال الخامس :
    من نص "كن جميلا " للشاعر إيليا أبى ماضي أقرأ ثم أجب :

    هــو عـبء علـى الحيــاة ثقيـــل مـــــن يظـن الحيــــاة عبئـا ثقيـــلا
    والذي نفســــه بغيـــر جمـــالٍ لا يـرى في الوجــود شيئــا جميـــــلا
    فتمتع بالصبــح ما دمـت فيـه لا تخـــف أن يـــــــزول حتــــى يــزولا

    أ) تخير الإجابة الصحيحة
    - معنى (يزول) : ( يموت - ينقشع - يغيب - ينتهي ).
    - مضاد (جمال ) : (سوء - قبح - نفور - ذبول ) .
    - جمع (ثقيل ) : (ثقال - أثقال - تقلاء - مثاقيل ) .
    ب) في الأبيات دعوة وضحها مبينا قيمتها.
    ج) ما الجمال في : " لا يرى في الوجود شيئا جميلا " ؟
    د) أكمل بما هو مطلوب :
    - علاقة البيت الثالث بما قبله ................................
    - بغير جمال...جميلا " العلاقة بينهما ........................
    - كلمة "يظن" توحي بـ .......................................

    السؤال السادس : قـــواعــــــــــــــــــــــد :

    يزور مصر كثير من السائحين صيفا وشتاء رغبة في الاستمتاع بجوها الرائع ، فيا مصري ، أنت صاحب حضارة لها ماض عريق ، فحافظ عليها ، ويا زائر مصر ، تمسك بمبادئ راقية ، فحبذا الأدب ، ونعم خلقا احترام الآخرين".

    أ) أعرب ما تحته خط
    ب) استخرج من العبارة : - كل منادى في العبارة وحكمه. - نعتا جملة .
    ب) جعل المنادى المضاف شبيها بالمضاف والشبيه بالمضاف مضافا في الآتي :
    1- يا واعظا غيرك ،ابدأ بنفسك
    2- يا راغبين في نهضة مصر ، عليكم مسئولية عظيمة - يا عبد الله ، عليك بمداومة الطاعات
    السؤال السابع :
    من قصة "طموح جارية" أقرأ ثم أجب :

    " ولما فرغ المؤذن من توسلاته ،وانتهى من أذانه دخلت القصر، وقامت إلى صلاتها فأدتها ،ثم جلست على أريكتها ،وأطلقت العنان لخيالها وحدثت نفسها عن مصر وقالت : وهل ينسى أحد مصر؟ ما دخلها أحد وأحب أن يفارقها وما غاب عنها إنسان وزايله خيالها ومن ذا الذي لا يشتاق إلى النيل ،وهو يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس".

    أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير:
    - 1 معنى ( زايله ) : ( شاركه - فارقه - لازمه – داعبه )
    2- جمع (خيال) : ( خيول- أخيلة - خيلان - مخايل )
    -3 أطلقت العنان لخيالها " تعبير يدل" : عمق التفكير - رقة المشاعر - حرية التفكير - )
    4- من ذا الذي لا يشتاق " استفهام غرضه" : ( النفي - التعجب - التمني - الاستنكار
    ب) بم تصف شجرة الدر من خلال العبارة السابقة ؟
    ج) بم تعلل : تعلق شجرة الدر بمصر وأهلها ؟
    د) ما الفرق بين: ( العِنان) - (العَنان ) - ( أذانه - آذانه ) ؟

    السؤال الثامن :قـــواعــــــــــــــــــــــد :

    " يا أبناء مصر ، إن النيل شريان الحياة ، فحافظوا على مياهه ، ويا فلاحى مصر ، أنتم أكثر الناس استفادة منه ، فلا تسرفوا ..ويا شاربين ماء النيل ،لا تقربوا ماء النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان ".
    أ‌) اضبط ما تحته خط مبينا السبب.
    ب) استخرج من الفقرة :
    1- منادى مضاف منصوب بعلامة أصلية
    2- منادى مضاف منصوب بعلامة رعية - منادى شبيها بالمضاف

    السؤال التاسع :قـــواعــــــــــــــــــــــد :

    " التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة في حاضرها ، وأملا في مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها في النار".

    أ) أعرب ما تحته خط .
    ب) استخرج من العبارة السابقة :
    1 - منادى وبين نوعه وحكمه
    2 - نعتا جملة. - فعلا معربا. 4- فعلا مبنيا .
    السؤال العاشـــــر :قـــواعــــــــــــــــــــــد :

    يا بني إن الذي يجد كل شيء سهلا لا يصل إلى شيء فتحمل مشاق الحياة ، واعلم أنه لا يرى الجمال الفرد العابس وجهه فكن متفائلا ، وأقبل على الحياة بهجتها فأنت بتلك الروح الجميلة تستطيع أن ترى الجمال واقعا ملموسا حولك "0

    أ) أعرب ما تحته خط
    ب) استخرج من العبارة السابقة :
    1- منادى وبين نوعه - بدلا وبين نوعه . اكشف عن معني كلمة : " تستطيع".

    السؤال الحادي عشر : من قصة "طموح جارية " أقرأ ثم أجب :

    "تعلم يا شيخ بدر الدين ما نحن فيه ، وقد رأى مولاي (نجم الدين) رأيا ينقذنا ويفك أسرنا ويخلص الناس مما هم فيه من الضنك والعنت من هذا الحصار ،لكن التنفيذ يحتاج إلى حرص ودقة وجرأة ومهارة وحسن تصرف ولم يجد مولاي من يحسن القيام به سواك فماذا ترى؟
    أ)فى ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها تخير:
    1- معنى: (العنت ) : ( المشقة - التعب - الأولى والثانية - الحصار )0
    2- مضاد ( الضنك ) : ( سعة الرزق - ضيق الرزق - الأمن - الأمل )0
    3- جمع ( مولى ) : ( أولياء- موالٍ- ولاة – ولايات).
    ب) من قائلة العبارة السابقة ؟ وما المناسبة ؟
    ج) مم عانى الناس ؟ وما سبب ذلك ؟ وما الرأي الذي تتحدث عنه العبارة ؟
    د ) علل : اختيار القاضي لهذه المهمة ؟

    السؤال الثاني عشر : من موضوع "محبة ورحمة" أقرأ ثم أجب :

    "علينا أن نجعل الصلة بننا وبينهن صلة محبة ورحمة ،لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الإنسانية ،وتطالبنا به الشريعة ."
    أ) تخير الإجابة الصحيحة:
    1- معنى "الشريعة" : ( الطريقة - مورد الماء- أحكام الدين - الشراع).
    2- جمع "صلة " : ( صلات - وصلات - صلوات - صولات ).
    3- مضاد " رحمة ": ( قسوة - كراهية - كلاهما صحيح - عطف ).
    4- هذا النص من كتاب : ( المرأة - تحرير المرأة - قاسم أمين – الأيام ).
    ب) ما الصورة المثلى للعلاقة بين الرجل والمرأة كما رسمها الكاتب ؟ وبم أيد رأيه
    ج) بم تطالبنا الشريعة في علاقتنا بالمرأة ؟ وما الدليل على ذلك ؟
    د) تفرضه علينا الشريعة وتطالبنا به الإنسانية - تطالبنا به الشريعة وتفرضه علينا الإنسانية " أي التعبيرين أدق ولماذا ؟ وما قيمة العطف
    هـ) أعرب ما تحته خط .

    السؤال الثالث عشر :قــواعــــــــــــــــــد :

    " وطني مصر من أعرق بلاد العالم حضارة ، سجل لها التاريخ أنصع الصفحات ، فقد تحطمت على صخرة صمودها أطماع الغزاة من الصليبين والمغول كليهما ، فيا أبناء مصر ، أنتم الأمل ، فحافظوا عليها حتى تصير عظيمة كما كانت إن شاء الله ".
    أ) اضبط ما تحته خط مبينا السبب.
    ب) استخرج العبارة السابقة ما يلي :
    1 - منادى وأعربه. 2- بدلا وبين نوعه.
    ج) " حبذا حب الأوطان " اجعل المخصوص بالمدح مخصوصا لنعم وغير ما يلزم
    د)اكشف في معجمك عن معني كلمة : " التاريخ " .

    السؤال السابع عشر :من قصة " طموح جارية "أقرأ ثم أجب :

    وبعدما عرض أبو بكر بضاعته الجديدة مد يده إلى نجم الدين بقطعة من الذهب قائلا : " أرأيت يا مولاى هذا الدينار الجديد ؟ "فتناوله (نجم الدين ) من يده وقرأ ما عليه من الكتابة فبدا فى وجهه الامتعاض الشديد ".

    أ) تخير الإجابة الصحيحة لما بين القوسين فيما يلي :
    1- " الدينار " عملة ذهبية جمعها : .................. ( دنانير - ديار - أديرة –
    2- " بدا على وجهه الامتعاض ) تعبير يدل على : ...... ( الغضب - الألم - الحزن
    3- مضاد (بدا ) : ................ ( انتهى - اختفى - ظهر – انحسر )
    ب) لماذا بد على وجهه نجم الدين الامتعاض ؟
    ج) ما أثر هذا الدينار على شجرة الدر ؟ د) أعرب ما تحته خط

    السؤال التاسع عشر :من نص " عباد الرحمن" قرآن كريم : أقرأ ثم أجب:
    "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(68) "
    أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع (النَّفْسَ) ( إله ). ب – فسر الآيتين بأسلوبك
    ج – ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما) ؟
    د - كيف يكون في الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
    السؤال الحادي والعشرون :
    من موضوع : ( قصة أثر ) أقرأ ثم أجب :
    وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففي عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى في عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمي ، وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة
    1- ما مرادف (عهد)؟ ومضاد (جددت)؟ وضع ما تأتي به في جملة من عندك.
    2- تحدث عن الإصلاحات التي حدثت للكنيسة المعلقة عبر الزمن؟
    3- لماذا سميت الكيسة المعلقة بذلك؟
    4- ما دليل وجود جامع عمرو بن العاص بجانب الكنيسة المعلقة؟
    السؤال الثالث والعشرون :من موضوع : ( سميرة موسي ) أقرأ ثم أجب :
    " وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة، فاتخذت قرارها مبكرا....... "
    1- ما مرادف ( أدركت ) ،وجمع ( الهدف ) ،ومقابل ( مبكراً ) ؟
    2- ما القرار المبكر الذي اتخذته سميرة موسي ؟
    3- أين ولدت سميرة موسي ؟ ومتى ؟
    4- ضع علامة ( √ ) أو علامة ( X ) أمام التالي :
    - أطلقت الدولة اسم سميرة موسي علي أحد كليات قريتها ( ).
    - ظهر نبوغ سميرة موسي في المدرسة الأولية بالقرية ( ).
    - سافرت سميرة موسي إلي كل من فرنسا وبريطانيا لتلقي العلم ( ).
    السؤال الرابع والعشرون :من موضوع : ( طريق النور ) : أقرأ ثم أجب :
    1- " جزعت القرية كلها للحدث الأليم ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الذكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة
    1- ما مرادف (جزعت) وما مضادها؟ ما مفرد (بوصات)؟
    2- لماذا جزعت القرية كلها؟ 3- كيف أصيب برايل بالعمى؟ ما أثر هذه الحادثة عليه؟
    4- كيف كان يتعلم المكفوفين أيام برايل؟ وما عيوب هذه الطريقة؟

    السؤال الخامس والعشرون :من موضوع : ( طريق النور ) : أقرأ ثم أجب :
    2-" وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل
    1- اختر مما بين القوسين:
    - "ظل" تعنى: .............. ( استمر – اختبئ - توارى).
    - "محاولاته" مفردها: ...... ( محول – محاولة - محلول).
    2- كم المدة التي استغرقها بريل في تجاربه حول الطريقة الجديدة؟ وما نتيجة ذلك؟
    3- ما الفكرة التي كان الضابط يستخدمها لإرسال الرسائل للجنود؟ ولماذا ؟
    السؤال الرابع و الثلاثون :من قصة ( طموح جارية ) أقرأ ثم أجب :
    ( انطلقت مسرعة تلبي نداء زوجها الأمير الصالح نجم الدين باسمة الثغر مشرقة الوجه. فصاح الأمير يحييها بقوله أصبحت بخير يا شجرة الدر, بل أحلى من شجر الدر, بل أحلى من الدر كله".
    1 – هات مرادف ( باسمة ) ومقابل ( أحلي ) ومفرد ( الدر ) وجمع ( نداء ) في جمل
    2- إلي أي شيء تدل هذه العبارة : " انطلقت مسرعة تلبي نداء زوجها " ؟
    3- صف شجرة الدر من خلال فهمك للفقرة السابقة .
    4- ما العقبة التي تحدث عنها " نجم الدين أيوب " ؟ وكيف حلتها "شجرة الدر"؟

    السؤال الخامس و الثلاثون :من قصة ( طموح جارية ) أقرأ ثم أجب : فصل ( 3 )
    " وبعدما عرض أبو بكر القماش بضاعته الجديدة, مد يده إلى نجم الدين وقال: أرأيت يا مولاي هذا الدينار الجديد؟ فتناوله نجم الدين من يده وقرأ ما عليه
    1- ما جمع (الدينار)؟ ومضاد (الجديدة)؟ ومرادف (الامتعاض) ومفرد ؟
    2- ما الذي أغضب نجم الدين لما رأى الدينار الجديد؟
    3- كيف استقبل الأمير نجم الدين أبا بكر القماش؟ ولماذا؟
    4- "الناس على دين ملوكهم" وضح صدق هذه المقولة من خلال أحداث الفصل.
    5- " الدينار الجديد " لمن هذا الدينار ؟ وما المنقوش عليه ؟
    السؤال السادس و الثلاثون :
    من قصة ( طموح جارية ) أقرأ ثم أجب : تابع فصل ( 3 )
    " وفيما هما في ذلك الحديث إذ برسول يستأذن ...أقبل من عند الجواد برسالة يرجو الدر عليها سريعا, ففضها نجم الدين ونظر فيها, وجعل يقرأ والبشر يزداد في وجهه, ولم يتمهل نجم الين وأمر بدواة وقلم وأعطى الكتاب شجرة الدر فقرأته وهزت رأسها موافقة في سرور.
    1- ضع جمع (رسول), ومضاد (البشر) في جملتين تامتين.
    2- ما الذي قرأه نجم الدين وشجرة الدر في الرسالة وأسعدهما؟ ولماذا أسرع بالرد؟
    3- ما رأي أبي بكر القماش من كتاب الجواد؟ ولماذا خاف من الجواد بعد ذلك؟
    4- كيف بدد نجم الدين الخوف والشك من قلب أبا بكر القماش؟
    5- ما التعليمات التي أمر بها نجم الدين أبا بكر القماش؟ ولمن خص بالتحية؟
    المرفقات
    311133_369170573168037_1782240004_n.jpg
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (33 Ko) عدد مرات التنزيل 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 15, 2018 9:54 am