موقع إدارة السيدة زينب التعليمية




السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

موقع تعليمي


    ثقافة ادارية

    شاطر

    اميمة عبد المنعم ابراهيم

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    الموقع : E- mail Usama_3000@hotmail.com

    ثقافة ادارية

    مُساهمة من طرف اميمة عبد المنعم ابراهيم في السبت ديسمبر 04, 2010 11:47 pm

    [
    ثقافة إدارية ( فن الإدارة )
    فـن الـتـحـفــيــز :
    من المؤكد أننا كبشر لسنا نشبه الآلات في شيء لنا طبيعة خاصة ، لا تعمل بضغط على زر ، بل إن كل البشر ، ما هم إلا مجموعة من الأحاسيس والمشاعر ، والعمل لا بد أن يرتبط بتلك المشاعر .
    ولذا فحسن أداء العمل أو سوءه يرتبط بمشاعر العاملين نحو ذلك العمل ، ولذا يدرك المدير الناجح كيفية التعامل مع الأفراد لإخراج أفضل ما لديهم نحو العمل المنوط بهم عن طريق التحفيز ....
    فما هو المدلول لتلك الكلمة السحرية ؟
    التحفيز هو :عبارة عن مجموعة الدوافع التي تدفعنا لعمل شيء ما .

    إذن فأنت كمدير لا تستطيع أن تحفز مرؤوسيك ولكنك تستطيع أن توجد لهم أو تذكرهم بالدوافع التي تدفعهم وتحفزهم على إتقان وسرعة العمل .
    فما هي العوامل المهمة في التأثير على العامل ؟
    أولاً : شعور العامل أنه جزء لا يتجزأ من هذه المؤسسة .
    نجاحها نجاح له وفشلها فشل له ، المؤسسة التي يعمل جزء من وجوده وجزء من كيانه ، فإذا استطاع المدير أن يوصل تلك المفاهيم إلى العاملين معه فسيكون قد وضع يده على أكبر حافزاً لهم ، فهم لا يعملون لصالح المدير بل هم يعملون لصالح المؤسسة ككل والمدير فرداً فيها .
    ثانياً : اقتناع كل عامل في المؤسسة أنه عضو مهم في هذه المؤسسة .
    فمهما كان عمله صغيراً فلا يوجد أبداً عمل تافه ، بل يوجد إنسان تافه يأبى أن يكون إنساناً ذا قيمة ، فإذا شعر العامل بأهميته بالنسبة للمؤسسة التي يعمل فيها سيكون ذلك دافعاً كبيراً لتحسين أدائه في عمله ، بل سيزيد إصراراً على الابتكار في كيفية أدائه لذلك العمل ؛ ولذا فالمدير الناجح هو الذي يشعر كل عامل معه مهما كان دوره بأنه أهم عضو في المؤسسة وأن عمله هو أهم الأعمال ، وإذا تمكن هذا الشعور من العاملين ككل في المؤسسة فلن تعرف المدير من العامل ، فكلهم في الغيرة على أداء العمل سواء وكما كان سلفنا الصالح رضوان الله عليهم أجمعين لا تعرف القائد منهم من الجندي .
    ثالثاً : وجود مساحة للاختيار .
    لا بد للمدير الناجح أن يترك مساحة للاختيار للعاملين معه ، فيطرح عليهم المشكلة ، ويطرح . مثلاً . بدائل لحلها ، ويستشير العاملين حتى إذا وقع اختيارهم على بديل من البدائل المطروحة عليهم تحملوا مسئوليتها مع المدير ، وأصبح لدى كل واحد منهم الحافز القوي على إتمام نجاح ذلك العمل .
    بعد أن علمنا العوامل التي تؤثر على التحفيز نستعرض معوقات التحفيز .
    إذا بذل المدير وجهده أو أعتقد ذلك ، ولم يجد نتيجة مباشرة فلم يجد هناك تغيير ولا زال شعور العاملين كما هو فلابد أن هناك معوقاً من معوقات التحفيز موجوداً ، وينبغي البحث عنه وإزالته .
    معوقات التحفيز هي :
    1
    1- الخوف أو الرهبة من المؤسسة.
    2- عدم وضوح الأهداف لدى إدارة المؤسسة .
    3 - عدم المتابعة للعاملين فلا يعرف المحسن من المسيء.
    4- قلة التدريب على العمل وقلة التوجيه لتصحيح الأخطاء.
    5- عدم وجود قنوات اتصال بين المديرين والعاملين فيكون كل في واد.
    6- الأخطاء الإدارية كتعدد القرارات وتضاربها.
    7- تعدد القيادات وتضارب أوامرها.
    8- كثرة التغيير في القيادات وخاصة إذا كان لكل منهم أسلوب في العمل يختلف عن سابقة.
    العوامل التي تساعد على تحفيز العاملين:
    أما إذا أردت التعرف على العوامل التي تساعد على تحفيز العاملين وكسب تعاونهم معك فأعمل على بناء الشعور بالاحترام والتقدير للعاملين بإطرائهم والثناء على ما أنجزوه من أعمال جيدة .
    1
    [ b]1- حاول أن تتحلى بالصبر ، وأشعر العاملين أنك مهتم بهم .
    2- أفسح المجال للعاملين أن يشاركوا في تحمل المسؤولية لتحسين العمل ، وأعمل على تدريبهم على ذلك .
    3- حاول أن تشعر العاملين الهادئين والصاخبين ، أو المنبسطين بالرضا على حد سواء .
    4- أشرك العاملين معك في تصوراتك وأطلب منهم المزيد من الأفكار .
    5- أعمل على تعليم الآخرين كيف ينجزوا الأشياء بأنفسهم ، وشجعوا على ذلك .
    6- أربط العلاوات بالإنجاز الجيد للعمل ، وليس بالمعايير الوظيفية والأقدمية في العمل .
    7- اسمح وشجع المبادرات الجانبية .
    8- شجع العاملين على حل مشاكلهم بأنفسهم .
    9- قيِّم إنجازات العاملين ، وبيِّن القيم التي أضافتها هذه الإنجازات للمؤسسة .
    10- ذكَّرهم بفضل العمل الذي يقومون به .
    11- ذكرهم بالتضحيات التي قام بها الآخرون في سبيل هذا العمل .
    12- انزع الخوف من قلوبهم وصدورهم من آثار ذلك العمل عليهم إن كانت لها آثار سلبية .
    1 - اجعل لهم حصانة من الإشاعات والافتراءات .
    14- كرر عليهم دائماً وأبداً بوجوب قرن العمل بالإخلاص .
    15- حاول أن تجعل مجموعات العمل متناسبة في التوزيع والمهام .
    16 – حاول أن تقنع وتتواصل مع العاملين .
    17- حاول أن توفر للعاملين ما يثير رغباتهم في أشياء كثيرة .[/b][]
    ولك أخي الكريم أن تعلم أن هناك ثلاث طرق لكي ت نقل الحافز إلى العاملين :
    الطريقة الأولى : التحفيز عن طريق الخوف :
    بأن تذكرهم لهم الأخطار التي تحيط بالمؤسسة وأن الوقت يداهمنا ، وعلينا أن نحاول التشبث بسفينة نوح قبل أن يأخذنا الطوفان ، ومثل هذه الأقوال وهذه طريقة تجدي في أول الأمر ثم لا تجدي لها بريقاً بعد ذلك ولن تجدي ولن يكون من ورائها أي مردود إيجابي .
    الطريقة الثانية : التحفيز عن طريق المكآفات والحوافز المادية :
    وهذه الطريقة أيضاً تجدي في أول الأمر ولكنها لا تلبث إلا أن تخف حدتها ولا تجدي على المدى البعيد ، لأن العمال إذا اعتادوا على ذلك فلن يتحركوا إلا إذا كان هناك حافز مادي ومن الممكن أن يعطوا العمل على قدر ذلك الحافز المادي فقط .

    الطريقة الثالثة : مخاطبة العقل بالإقناع :
    بإقناعهم أن تطور المؤسسة يعود عليهم جميعاً بالنفع ويساهم في بناء مستقبل أفضل لهم وهذه الطريقة مفيدة جداً .
    كيف تتعامل مع الطبيعة الإنسانية للعاملين ؟
    قد تفعل الكثير من أجل العاملين لرفع معنوياتهم وتحفيزهم للعمل ولا تجد استجابة ، ولذا فمن المفيد أن تتعرف على الطبيعة الإنسانية للعاملين لكي تستطيع تفهم نفسياتهم ، ومن ثم الوصول إلى هدفك كمدير لرفع وتنمية مهاراتهم في أداء الأعمال الموكولة إليهم ،

    وهناك نظريتان أساسيتان في التعامل مع الأفراد وخاصة لأول مرة :الأولى : تسمى نظرية X
    الثانية : تسمى نظرية Y .
    [size=18]الأولى : نظرية متشائمة جداً تفترض الخطأ في كل المحيطين إلى أن يثبت العكس ، كمن يقول الإنسان متهم حتى تثبت براءاته .والثانية : تفترض التفاؤل الكبير وتفترض الصواب في كل المحيطين إلى أن يثبت العكس .وتقوم فروض نظرية X على :
    العمل شاق .. العامل كسول .. العامل لا يحب العمل .. العامل غير طموح .. العامل يتملص من المسئولية .. العامل يحب الإشراف الذي يعفيه من المساءلة .. العامل لا يتحرك إلا بالمال .. العامل مستعد لتقبل الرشوة بالمال حتى لو كان ضد مصلح المؤسسة .. وبالتالي يكون المدير وفقاً لهذه النظرية :
    ينفرد بالقرارات دون الرجوع إلى أحد .. يهيمن على سير العمل .. كل خطوة تتم في العمل تحت إشرافه .. لا يثق إلا بنفسه .. يسعى لتحقيق أهدافه بكل الوسائل .. لا يقبل كلمة نقد توجه إليه .
    أما نظرية Y تقوم على الفروض التالية :الناس دائماً تستمتع بالعمل .. العمل المحبب كاللعب لا إرهاق فيه ملل .. تحقيق الإنجاز عامل مهم كالأجر تماماً للعامل .. العمال ملتزمون بطبيعتهم .. العمال مبدعون إذا وجد الفرصة المناسبة ..
    وعليه فإن الإدارة تكون كالآتي :
    القرارات بالتشاور .. ويُشعر العاملين بالانتماء للعمل ... ويساعد العاملين على التطور يشجع العمل الجماعي .


    في النهاية الواضح أن الطريقة الثانية هي أفضل للعمل ولكن انتبه
    إلى محاذيرها وهي :
    1- أن يسيء العمال استخدام السلطة الممنوحة لهم .
    2- عدم وجود سياسات صارمة تجاه العمال .
    3- أحياناً لا يهتمون بسياسة المؤسسة ويسير كل واحد منهم بمفردة .
    ولكي تنجح عوامل التحفيز التي تتخذها من الضروري أن تتعرف على الاحتياجات التي يحتاجها العاملون فينبغي :
    1- إعداد مكان عمل مريح لهم .
    2- حاول أ تجعل سلامتهم من أولوياتك وأشعرهم بذلك .
    3- تحرى إقامة العدل بينهم .
    4- حاول أن تخص المحتاجين مادياً منهم بالأعمال الإضافية لتتحسن رواتبهم .
    5- حاول الاجتماع بهم على فترات لتستمع إليهم ويستمعوا إليك بعيداً عن توترات العمل .
    6- أشركهم في التشخيص وأطلب منهم الأفكار الجديدة .
    7- استعمل دائماً عبارات الشكر عند تحقيق الإنجاز .
    8- استعمل أسلوب الجهر بالمدح والإسرار بالذم .
    9- أعطهم دائماً المثل والقدوة بسماحك لهم بانتقاد سياستك من أجل الوصول للأفضل.
    10- ضع نصب عينك دائماً إيجاد بديل لك أو نائب ينوب عنك عن طريق إفساح المجال للجميع لاكتساب الخبرات .
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:21 pm