موقع إدارة السيدة زينب التعليمية


وثائق ضرورية لمديري المدارس Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع إدارة السيدة زينب التعليمية


وثائق ضرورية لمديري المدارس Hjkhjk10

السلام عليكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

موقع إدارة السيدة زينب التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع تعليمي


3 مشترك

    وثائق ضرورية لمديري المدارس

    avatar
    doaa


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    وثائق ضرورية لمديري المدارس Empty وثائق ضرورية لمديري المدارس

    مُساهمة من طرف doaa الجمعة نوفمبر 26, 2010 1:16 am

    farao
    [صفات مدير المدرسةالناجح
    الصفات المهنية
    1
    -تقدير مهنة التربية والتعليم والاعتزاز بها.
    2- المعرفة التامة بأهداف المرحلة التعليمية التي يعمل بها.
    3- الإلمام الكافي بكيفية تحقيق الأهداف وتنفيذ المناهج.
    4- القدرة على تنسيق مهمة العاملين في المدرسة.
    5- القدرة على العمل مع الآخرين بطريقة بناءه.
    6- الإلمام بالنواحي المالية والإدارية.

    الصفات الشخصية
    الصحة الجسمية والنفسية .
    2- المظهر المناسب
    3- أن يكون قدوة حسنة في تصرفاته وأقواله.
    4- القدرة على اتخاذ القرار.
    5- الاستعداد للبذل والعطاء .
    6- القدرة على اكتساب العلاقات الإنسانية .
    7- أن يكون عادلا في تصرفاته مخلصا في عمله.
    8- الإحساس بالمسئولية الملقاة على عاتقه.
    9- يجمع بين الحزم واللين
    10- يقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة

    السجلات والوثائق المطلوبة من مديري المدارس
    سجل المتابعة الداخلية "مدير المؤسسة" .
    سجل الرد على توصيات متابعة الموجهين ،سجل متابعة كبارا لزوار .
    سجل الندوات واللقاءات والحلقات النقاشية للأبحاث وغيرها....................
    سجل توزيع المهام علي العاملين بالمؤسسة (التكليفات)
    خطة الإشراف والمتابعة والتقويم
    اللوائح والقوانين المنظمة للعمل
    قائمة بأسماء ممثلين عن مجلس الأمناء المشاركين فى وضح لائحة المدرسة
    بيان بأعداد المعامل والمرافق وحجرات الدراسة والملاعب والمساحات المختلفة .
    قاعدة بيانات متكاملة عن العاملين بالمؤسسة.
    وجود الرؤية والرسالة الخاصة بالمدرسة.
    حصر لأعداد الفصول الموجودة بالمؤسسة وعدد المتعلمين.
    جدول المدرسة + جدول الأشراف + لوحة لفريق الجودة داخل المدرسة
    تليفونات الأدارة والنجدة وغيرها
    رسم كروكي للمدرسة

    ملحوظة :- من الممكن لكل مدير مدرسة ابتكار سجلات اخرى خاصة به وبالمدرسة التى يرؤسها تتناسب مع حالة المدرسة

    مع تحيات مدير الدعم الفني والجودة
    ابتسام عبد الفتاح توفيق
    عادل عبد العظيم
    عادل عبد العظيم
    مدير عام إدارة السيدة زينب
    مدير عام إدارة السيدة زينب


    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010

    وثائق ضرورية لمديري المدارس Empty الى فريق الدعم

    مُساهمة من طرف عادل عبد العظيم الجمعة نوفمبر 26, 2010 7:43 am

    [b] flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower



    flower flower flower وبناء على ما قدمتموه لنا من علم وخبرات flower flower flower flower flower



    flower flower flower سيتم ارشاد السادة المديرين للموقع ولكم الشكر والتقدير على ما تقدموه لنا ، وننتظر منكم المزيد لانكم اهل علم وخبرة وجهد وعطاء متميز ، واتمنى ان يستفيد اكبر عدد ممكن flower flower flower flower



    flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower :
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    وثائق ضرورية لمديري المدارس Empty رد: وثائق ضرورية لمديري المدارس

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:57 am

    أهم الصفات التي يجب أن يتحلي بها مدير المدرسة الناجح :

    أ-صفات مدير المدرسة الناجح :

    يعد مدير المدرسة قائداً تربوياً هاماً في المؤسسة التربوية ( المدرسة ) ولكي يقوم بواجبه على الوجه الأتم لابد من توافر صفات مميزة له . ومن أهم هذه الصفات .:

    - القدوة الحسنة في المظهر والتصرف والنضوج والتكامل .

    - أن يكون إنسانياً وأن يحترم مواعيد المدرسة ويشعر بالمسؤولية وأن يكون مخلصاً في أداء عمله وأن يكون عادلاً في إدارته لمدرسته .

    - أن يجمع بين الحزم والعطف والمحبة وأن يكون حسن الأخلاق وأن يتصف بالحذر واليقظة وأن يكون ديمقراطياً في التفكير والتصرف .

    - أن يهتم بجوهر الأمور ولا يستغرق في الأمور الروتينية وأن يكون سريع البت في الأمور وخاصة في المواقف الحرجة دون تردد أو إبطاء وأن يكون قادراً على التعبير عن نفسه ، بكل دقة ووضوح ، بالكتابة والحديث .

    - وأن يكون قوى الشخصية معه القدرة على التأثير في الآخرين لأن ذلك يؤدي إلى النجاح في العمل ، وأن يتصف بالمرونة وعدم الجمود في مواجهة المشكلات والأمور ، وأن يتصف بالوعي الكامل لجوانب وأبعاد العمل .

    وكذلك يمكن القول بأن من أهم مقومات الإدارة المدرسية أن تتمثل في مدير المدرسة الصفات القيادية التالية :

    1- القدوة الطيبة : ومن حيث التمسك بأسباب دينه وفي أيمانه واعتزازه به وفي مظهره وخلقه وسيرته وفي أبوته وأخوته لمدرسي المدرسة وموظفيها وطلابها وعمالها وأولياء الأمور بها.

    2- الثقة المتبادلة : عن طريق الخبرة الشخصية في كافة المجالات والنشاطات فإن ثقة المدرسين والموظفين والعمال والطلاب بناظرهم هي الدعامة الأولى لنجاح الإدارة المدرسية .

    3- خلق المناخ الصالح على أساس من الاستقرار والطمأنية وحسن التقاهم والبعد عن العنف والخلافات والتباغض والحرص على التعاطف والتعاون والمودة والألفة مع اليقظة التامة .

    4- التعرف على العاملين : وذلك بالوقوف على قدراتهم ومواهبهم واستعداداتهم وإمكاناتهم وإسناد العمل المناسب لكل منهم مع توجيههم وإرشادهم بالحسنى بالإضافة إلى تزكية المجدين وتشجيعهم والأخذ بيد المقصرين والارتقاء بهم .

    5- توزيع الاختصاصات : تفويض ناطر المدرسة العاملين معه ببعض الاختصاصات والواجبات والمسؤوليات والالتزامات مع منحهم في نفس الوقت كل السلطات وتعريف كل مدرس بملكيته للمدرسة وبأنه جزء منها ومن الخير أن يتفرغ قائد المدرسة للسياسة العامة والأمور الجوهرية بالمدرسة وإسناد ما دون ذلك إلى مرؤوسية ومعاونية .

    6- أسلوب القيادة الرشيدة : يقوم على الأسلوب الديمقراطي والحكم الذاتي والقيادة الجماعية ومركزية التخطيط لا مركزية التنفيذ والبعد على النمط الأوتوقراطي أو الاتجاه البيروقراطي (المكتبي.

    مجموعة من المهارات التي يجب أن يجيدها حتى تحقق المدرسة أهدافها بكفاءة :

    1- المهارة الفنية : Technical Skill وتتمثل في فهم نظم ولوائح التعليم وقوانينه وإدراك المدير لحقوقه واختصاصاته ومسؤولياته حتى لا يصدر قراراً ليس من حقه ، وحتى لا يتواني عن إصدار قرار يقع في نطاق اختصاصه ومسؤولياته وهذه المهارة تكتسب بالخبرة الطويلة في ممارسة المهنة التربوية ومن خلال برامج التدريب المهني أثناء العمل ومختلف أشكال وأنواع التدريب المهني المتخصص .

    2- المهارة الإدراكية : Perceptive Skill وتتمثل في إتساع منظور الرؤية عند المدير وقدرته على النظرة الشمولية Wholistic للقضايا والموضوعات والمشكلات التي تعرض عليه ، من حيث اتصالها بالمنهج والأنشطة التربوية وأهداف المدرسة وصالح أعضاء أسرة المدرسة واتفاقها مع السياسة التعليمية والأهداف العليا للمجتمع …. إلخ . وهذه القدرة على الفهم للأمور التربوية والقضايا المدرسية تعتمد على عاملين أساسيين هما الخبرة السابقة والذكاء فالمدير الناجح هو القادر على اتخاذ القرار الرشيد في الوقت المناسب وبالسرعة اللازمة وبالكفاءة الواجبة مع أخذ جميع المتغيرات في الاعتبار .

    3- المهارة الاجتماعية : Social Skill وهي التي تتصل بالفهم الصادق للذات وللآخرين ولمطالبهم وحاجاتهم النفسية والاجتماعية والقدرة على التعامل مع الآخرين بشكل يحبب العاملين في عملهم وفي المدرسة وفي الإدارة ويتيح لهم فرصة التعبير الحر عن آرائهم ومشكلاتهم وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار .

    ب-أهم وظائف ومسؤوليات مدير المدرسة :

    تقع على عاتق مدير المدرسة وظائف تربوية كثيرة ، منها الإدارية والفنية وجميعها متشابكة مع بعضها البعض ، ولابد لمدير المدرسة من ممارستها بفاعلية ومن أهم هذه الوظائف ما يلي :

    1-التخطيط :

    يعرف التخطيط بأنه تلك العملية الواعية التي يتم بموجبها اختبار أفضل الطرق أو المسارات للتصرف بما يكفل تحقيق هدف معين .

    ويمكن أن يضع مدير المدرسة برامج العمل الشاملة بمعاونة العاملين معه عن طريق :

    - الإعداد للعام الدراسي الجديد وتشكيل اللجان المتخصصه .

    - إعداد برنامج عمل لتنفيذه على مدار السنة .مدعماً بوسائل التنفيذ0

    - إعداد خطة لعلاج المتخلفين دراسياً ورعاية المتفوقين .

    - عمل خطة للخدمات الطلابية صحياً واجتماعياً وثقافياً وفنياً .

    - ابتكار خطة للارتقاء بالمدرسة والنهوض بها من جميع نواحيها .

    - إسهام البارزين من الأساتذة في وضع خطة للتجريب لتنفيذ بعض الاتجاهات الحديثة في السياسة التعليمية الجديدة .

    - دعم صلات المدرسة بخريجيها وبالمدارس الواقعة في محيطها والعمل على نجاح مشروع اليوم المفتوح .

    - وضع خطة متكاملة لمشروعات النشاط المدرسي على مستوي الفصول ومستوى المدرسة فيما يتصل بخدمة المناهج ثم تنمية المواهب والخبرات والقدرات للطلاب .

    - الوسائل العلمية لدعم الدراسة وانتظامها في الفترة الأخيرة من العام الدراسي مع الإعداد لامتحان آخر العام وفقاً لخطة مدروسة .

    2-التنظيم :

    يقع على مدير المدرسة مسؤولية تنظيم العمل ، وذلك بتوزيعه على العاملين وتفويضهم السلطات اللازمة لتنفيذ العمل ، وذلك من أجل الوصول إلى تحقيق الأغراض والأهداف المرجوة من العمل .

    ويمكن ممارسته على النحو التالي :

    q تقدير حجم الأعمال اللازمة لتحقيق رسالة المدرسة في نواحي الدراسة والنشاط والإشراف والريادة والمجالس المدرسية والشؤون الإدارية والمالية وتقدير ما يلزمها من القوى البشرية .

    q تحديد المسؤوليات المنوطة بكل جهاز من أجهزة المدرسة وإسناد الأعمال المناسبة إلى العاملين بالمدرسة في كافة المجالات .

    q إعداد الجدول المدرسي العام مع مراعاة الأسس والشروط المناسبة لكل من الطلاب والمدرس وترابط المواد ومواعيد حصص الدراسات والتربية الرياضية والدروس العملية … إلخ .

    q تنظيم جماعات النشاط من حيث اختيار المشرفين عليها وأعضائها من الطلاب طبقاً لرغباتهم وميولهم واستعداداتهم مع تحديد المواعيد والأماكن وتجهيز الخامات والمواد اللازمة لممارسة النشاط .

    q إعداد جداول زمنية بمواعيد اجتماع المدرسين ومجلس إدارة المدرسة ومجلس الآباء ومجالس الأنشطة المختلفة … إلخ .

    q وضع خطة لتنظيم الملفات والسجلات والدفاتر المالية والبطاقات والامتحانات حتى يسهل متابعتها ومراجعتها بصورة ميسرة .

    3-التوجيه والإشراف الفني :

    ويتم ذلك بالندوات وعقد الاجتماعات واللقاءات والزيارات الصفية، ويكون ذلك ضمن برنامج تدريبي خاص يتفق أيضاًَ مع خطة المدرسة العامة .

    ونؤكد هنا بأن أهم هدف لعملية التوجيه والإشراف الفني هو تطوير وتجديد العمل التربوي ، مع رفع كفاءة العاملين .

    ويتم التوجيه السليم عادة بروح إنسانية كريمة تبرز المحاسن ثم تعالج الضعف برفق وأناة وحكمة وروية
    avatar
    doaa


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    وثائق ضرورية لمديري المدارس Empty رد: وثائق ضرورية لمديري المدارس

    مُساهمة من طرف doaa الجمعة نوفمبر 26, 2010 11:20 am

    لكي نطور تعليمنا لابد ان نطور انفسنا وذلك يبدأ من:- الضمير

    عندمآ يمووت الضميرْ
    يموت الصدقْ .. والبرآءه .. والوفاء
    وكل القيم السامية .. تمووت الفطره على مذبحة الشهوات
    والمصالح والرغبات..

    ...إننا يجب أن نعمل على تعميق المعرفة في كل مجال لتسلِّح بها هذا الجيل (إن الحقائق تبدأ بالأحلام),ولذلك دعونا نحلم بجيل يفتخر بالقيم الأصيلة ويندمج بالحياة المعاصرة في آن واحد؛ وليس خافياً أن الأحلام تصبح حقائق بالتخطيط والتنظيم والمثابرة أي بوضع خطة شاملة تنضوي فيها خطط مفصلة ثم توزيع الأدوار والمهام على المختصين وتحديد مسؤوليات كل منهم ثم متابعة التنفيذ وإصلاح الخلل بمجرد ظهوره, وأول خطوة هي الأصعب فإذا بدأنا بها بدأنا بطريق الألف ميل,
    عادل عبد العظيم
    عادل عبد العظيم
    مدير عام إدارة السيدة زينب
    مدير عام إدارة السيدة زينب


    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010

    وثائق ضرورية لمديري المدارس Empty المدير ... المدير

    مُساهمة من طرف عادل عبد العظيم الجمعة نوفمبر 26, 2010 1:11 pm

    Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
    [b][list=1][*]
    ................ ربنا يزيد ويبارك
    ............... نحن كنا فى حاجة لاستفزازكم واستثارة وتحفيز عقولكم حتى نرى هذه المساهمات والتجليات والابداعات التى نستفيد منها، وتنمى لدينا الخبرات ، بارك الله لكم .
    ..... وفى انتظار المزيد .
    ................................................................................................................................................ Arrow

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 1:31 am